Landscape view not supported, please use protrait view!

أسئلة مكررة

تعلم المزيد عن الحياة في أول مدرسة السفر في العالم

نرغب جميعا، من مدرسة “Think Global School“، أن نشكركم على اعتبرنا خيارا تعليميا لطفلكم. نستهدف في أسفل الصّفحة بعض الأسئلة المطروحة حول الشؤون الأكاديمية،  والحساسيات الثقافية، والأوضاع المعيشية،  وصحة ولياقة الطالب. لمعرفة المزيد، الرّجاء الإتصال بالعنوان الإلكتروني التّالي: (community@thinkglobalschool.org).

شكراً على إختيار “Think Global School”، ونتطلع إلى إنضمام  طفلكم إلينا في رحلة تعليمية فريدة من نوعها.

الشؤون الأكاديمية

ماهي”Think Global School”؟ وماهو نوع التعليم الذي تقدمه؟

تعتبر “Think Global School” أو “TGS” أول مدرسة ثانوية متنقّلة في العالم، حيث يعيش طلابنا في أربعة دول مختلفة، مما يخلق تجارب و روابط لا تنسى بين دراستهم والعالم.

يصل عدد الدول التي يزورها طلاب “TGS” إلى اثني عشر دولة، حيث يعود أبناؤكم إلى بلدهم كمواطنين عالميين بعد استفادتهم من التجارب الاجتماعية والثقافية التي تمنحها “TGS”.

بدلا من التعرف على العالم فقط من خلال الفصول الدراسية والكتب المدرسية، يعيش طلابنا تجارب حية عبر السفر واستكشاف العالم. يقوم فريق تطوير المناهج الدراسية لدينا بكشف مسبقاً لجميع الدول المعتزم زيارتها، مع إعداد مجموعة واسعة من الوحدات التي تعرض العالم الذي يعيش فيه الطلاب، وذلك من خلال تفاعلهم مع خبراء من المجتمع المحلي.   

في فصل الصيف لعام 2017، قمنا بإصدار منهج صانع التغيير (أو ChangeMaker) المستحدث، الذي يجمع بين معايير أكاديمية عالية و تعليم متعدد التخصصات القائم على المشاريع العملية (Project-based Learning). و لتوضيح هذا الأخير، فهي فلسفة تعليمية متمركزة حول الطالب حيث يتم تحفيزه على تطوير حل لمشكلة ما وعرضها على المجتمع. يقوم الطلاب باختيار مواضيع مختلفة والإعتماد على معلوماتهم و درايتهم المسبقة ، حيث يكتسبون مفاهيم جديدة مع مرور الوقت.

تؤمن “Think Global School” بمنح الطلاب حرية اختيار التعليم الخاص بهم؛ فهي ليست بمدرسة داخلية تقليدية مركزة فقط على التعليم الاستظهاري والامتحانات الموحدة. يقوم الطالب بتصميم مشاريعه الخاصة على أساس إتمام مجموعة من الأهداف التعليمية المتعلقة بالبلد المضيف.

كيف يتعلم الطلاب من خلال منهج “ChangeMaker”؟

يقوم الطالب في بداية كل فصل باختيار وحدة تعليمية متعددة الإختصاصات، قائمة على مشروع عملي مصمم لمساعدته في الإجابة على الأسئلة الأساسية المطروحة حول البلد المضيف، التي تشمل مواضيع أكاديمية متعددة بشكلٍ متزامن. يقوم أعضاء هيئة التدريس بقيادة هذه الوحدات لمدة سبعة أسابيع، مع الحرص على إعطاء الطالب حرية اختيار طريقة التعليم المرغوب فيها والمناسبة له. من بعض المشاريع المقترحة في هذا العام، ستكون حول دراسة هجرة الحيوانات في بتسوانا (Botswana)، وتطوير المواقع التجارية الإلكترونية مع تحسين خطط أعمال الحرفيين الريفيين في الهند (India)، واخيراً دراسة ومناقشة تاريخ ومستقبل الطاقة النووية في اليابان (Japan).

وبمساعدة من المرشد الدراسي، سوف يقوم طفلكم بمتابعة 2 أو 3 مشاريع أكاديمية مستقلة عن بعضها في كل فصل دراسي. وقد يكون ذلك على شكل إتمام دورة التعيين المتقدم أو بما يصطلح عليه ب (Advanced Placement)، أو إجراء بحوث علمية وتقديم نتائجها، أو إنشاء عرض حول استيعابهم وفهمهم الجديد لعنصر من تاريخ أو ثقافة المجتمع المضيف. يساعد  المرشد الأكاديمي في تخطيط وتقيم الدراسة المستقلة لطفلكم، وفي تتبع مدى تقدمه مع أهداف التعلم في المدرسة، لضمان الحصول على تعليم جيد يشمل جميع التخصصات الأكاديمية.

بعد التخرج من”TGS”، سيكون طفلكم قد أكمل جميع أهدافنا التعليمية المطلوبة، والتي سوف تهيئه لخمسة اختبارات متقدمة لتحديد المستوى(Advanced Placement) : برنامج التعيين المتقدم للبحث (AP Research)، وبرنامج التعيين المتقدم للندوات(AP Seminar)،  وبرنامج التعيين المتقدم في اللغة الإنجليزية والتركيب (AP English and Composition)، وبرنامج التعيين المتقدم في اللغة الإسبانية والثقافة (AP Spanish Language and Culture)، ثم برنامج التعيين المتقدم في الإحصاء (AP Statistics). ينصح بالولوج لهذه الاختبارات بحيث تنظر إليها جامعات عالمية بشكل جيد عند إظهار كفاءة عالية.

 

طلابنا يأتون من جميع أنحاء العالم

كيفية تحضير الطالب للجامعة:

يقوم معظم أعضاء الجامعات المهتمين بالمساهمات الخارجة عن  إطار المنهج الدراسي، بالبحث عن الطلاب الدين يتحكمون في مسار تعلمهم بأنفسهم  وخصوصاً انخراطهم في خدمة المجتمع. مما يجعل طفلكم خيارا أمثل، بعد المرور من التداريب التي يعمل عليها منهج “ChangeMaker” في “TGS” لإعداد الطلاب للتحديات الأكاديمية والإجتماعية. .

يتخرج طلاب “TGS” بشهادة معترف بها من قبل الجمعية الغربية للمدارس والكليات (WASC).

سوف يقوم مرشد مهني جامعي بدعم طفلكم طول الوقت في مدرستنا،  وسوف يساعده على اكتشاف شخصيته وأسلوبه المناسب في التعلم، وكذلك أهدافه الأكاديمية بعد التخرج. يحظى أبناؤكم في “TGS” بجلسات مع مرشدهم لمنحهم الأدوات اللازمة لاجتياز إجراءات طلب الدخول للجامعات العالمية، والقيام بإنتقال ناجح إلى مدرسةٍ مناسبة. يساعد مرشدنا أيضا في إعداد طفلكم لإختبارات دخول الجامعة،  كإختبارات  “SAT”، و “ACT”، و”AP”  للانضمام إلى جامعات المملكة المتحدة. ومن الضروري إكمال برنامج “AP CapstoneTM” للحصول على شهادة التعيين المتقدم (AP) قبل تخرجهم من “TGS”. كما يعرض عليهم دعماً هائلاً، يشمل مدرسين خصوصيين، و جدول دراسي مرن للتحضير إلى ما يصل إلى ستة إمتحانات اختيارية في التعيين المتقدم (AP).

كما يحظى طفلكم على مساعدة من طرف مرشدنا الجامعي والمهني في إنشاء “ملف الانجاز” الذي يسلط الضوء على إنجازات الطالب الأكاديمية ونموه الشخصي خلال فترته في”Think Global School”. وسيكون هذا الملف بمثابة أداة لا تقدر بثمن عند طلب الإلتحاق بكلية ما، بحيث  يرسم افضل صورة ممكنة لطفلك كمرشح مناسب، وقائد في المجتمع الجامعي.

ينظم طلاب “TGS” إلى جامعات مرموقة و مبتكرة في جميع أنحاء العالم بعد تخرجهم؛ كما سوف نساعد طفلكم في رحلته الخاصة في “TGS” لتحقيق ذلك الهدف.

كم هو عمر طلاب “TGS”؟

تعتبر”Think Global School مدرسة ثانوية في معظم البلدان، كما تتراوح أعمار طلابنا بين 14 و 18 سنة.

حياة الطلاب

هل سيكون طفلي آمنا في سفره  حول العالم؟

نقوم بكشف دقيق لكل بلد مضيف على نطاق واسع من أجل المحافظة على سلامة وأمن الطلّاب، وايضا بتقليل المخاطر المحتملة في كل موقع. بالإضافة إلى ذلك، تتعامل “TGS” مع “سوس” الدولية (SOS)، الشركة الرائدة في مجال الدعم الطبي عند السفر حول العالم. وذلك للقيام ببحوث حول الأمن وسلامة البلدان المضيفة، وتوفير دعم فوري في حالات الطوارئ.

شهادة من طرف “شمسية”:

«عندما اكون مع “TGS”، لا أقلق بتاتا بشأن نظامي الغذائي أو ارتدائي للحجاب لأنني أتلقى الدعم والاحترام الكامل من المجتمع».

ماهو الوضع السكني للطلاب؟

إن الحياة في مدرسة داخلية هي وسيلة رائعة لتعلم مهارات الحياة القيمة وخلق صداقات وثيقة. وعلى الرغم من أن “Think Global School” مدرسة مختلطة، إلا أن هناك حدود وقوانين صارمة تمنع على الجنسين المكوث في نفس الغرفة. يتمتع الطلاب بحرية التجمع في الفصول الدراسية والمناطق المشتركة، وخلال الأنشطة بعيدا عن الحرم الجامعي، ولكن من الواجب عليهم احترام القواعد المتعلقة بالحرم  وزيارته. وفي معظم الحالات، سيعيش الطلاب من الجنس الآخر في مبنى منفصل أو في طابق آخر. بالإضافة إلى ذلك، تتبع “Think Global School” سياسة عدم التسامح فيما يتعلق بالعلاقات الجنسية، فيما يخضع الطلاب المخالفين للمراقبة أو الطرد.

هل تتوفر جميع المواقع على الرعاية الصحية الجيدة؟

نضراً لطبيعة السفر مع “Think Global School”، نهتم بدقة شديدة بالصحة والعناية. بحيث يتم تزويد كل طالب خلال عمليات التسجيل،  بقائمة من اللقاحات المطلوبة والمقترحة من طرف منظمة الصحة العالمية (WHO)، لملئها بموافقة طبيب الأسرة.

ويحصل العديد من الموظفين على تدريب متقدم في مجال الإسعافات الأولية، بما في ذلك التدريب على القيام بالإنعاش القلبي الرئوي، مما يجعلهم مؤهلين كأول مستجيب لأي حادث. حيث سوف يتم ابلاغنا  في الحالات الجسديّة الطفيفة أو النفسيّة على الفور، للحصول على العلاج الذي يحتاجون إليه.

هل يمكنني أن أتواصل مع طفلي خلال سفره؟

إننا نتفهم أهمية التواصل مع العائلة، لذلك يسهر فريقنا التقني على ضمان الاتصال الرقمي بينكم

وبين طفلك أثناء سفرهم حول العالم. يتم إعطاء كل طالب عنوان البريد الإلكتروني، و حاسوب من نوع “ماك بوك” (Macbook) مع تطبيقات”Skype” و “Facebook” للإستفادة من خدمات الاتصالات العالمية. يمكن لكم ولعائلتكم التواصل باستمرار مع طفلكم وأساتذتهم عبر مكالمات بالصوت والصورة. كما يمكنكم القيام بزيارة على الميدان خلال أوقات محددة، وعادة ما تكون في بداية الدورة الدراسية أو على وشك نهايتها.

يحرص مرشدينا المدربين على سلامة صحة طفلكم العاطفية والجسدية باعتبارها أولوية قصوى. كما يحصل طفلكم في “Think Global School” على مرشدٍ يعمل كصديق، وصلة بينكم وبين أبنائكم.

لدينا تقويم مدرسي فريد من نوعه يشمل ثمانية أسابيع دراسية، وخمسة أسابيع عطلة، مما يضمن الحفاظ على علاقة قوية مع أسرة الطالب والمجتمع خلال فترته التكوينية.  

الاهتمامات الثقافية:

هل يتمتع طفلي بحرية ممارسة ديانته؟

نظراً لالتزامنا بالتنوع العالمي، نُرحب بجميع الطلاب بغض النّظر عن دياناتهم للحصول على تعليم عالمي بمدرستنا. وبالنسبة إلى الآباء المسلمين، من المتوقع أن يكون طفلهم مصحوباً بزميل مسلم على الأقل خلال سفرهم. كما أن هناك أيضاً بعض الموظفين في هيئة التدريس الذين يلتزمون الإسلام، مما يضمن لطفلكم جوا عائليا خلال المناسبات الدينية كشهر رمضان. نؤكد لكم أن جدولنا الزمني مرن بما فيه الكفاية لاستيعاب أوقات الصلاة. و سوف تُنَضّم أحياناً صلوات جماعية (عادة في الليل)، وغالباً ما يرافق الموظفون الطلاب إلى المساجد المحلية، وخاصة في أيام الجمعة في حالة عدم اشتراكه في أنشطة الطلاب التي يتم تنظيمها مسبقاً.

شهادة حول رمضان من طرف “وجاهت”:

«أعتقد أن “Think Global School” جعلتني متديناً بطرق عديدة و متميزة. بالنسبة لي، ورثت الإسلام في بلدي الباكستان. احتضنته خلال دورتنا الدراسية  في المغرب، وامارسه بإستمرار في “TGS”.

في الكثير من الأحيان، وخاصة في المجتمعات الغير المسلمة، من المتوقع أن يكون صعب الإتصال مع الإسلام كما في بلدي. ومع ذلك، أعتقد أن سحر ونشاط “Think Global School يجعلك تشعر بنفس الشعور الذي تحس به في بلدك. نميل كمجتمع إلى تبني قيمنا الأساسية من الرحمة والإنسانية. وأحد الأمثلة الرائعة على ذلك هو خلال دورتنا الدراسية في كندا (Canada)، قمت أنا ومسلمون آخرون بصيام شهر رمضان في المدرسة. كما قام أيضا معظم  الأساتذة و حوالي إثني عشر صديقا غير مسلما بالصيام معنا لإظهار دعمهم لنا، مما يجعلنا جزء مهم من مجتمع “Think Global School”».

هل يحظى الطلاب بالأكل الحلال ؟

إننا ندرك أهمية مصدر الطعام بالنسبة  لطلابنا المسلمين، لذلك نحاول الحصول على الأكل الحلال  في جميع الحالات؛ أما في حالة عدم وجوده نظرا لطبيعة السفر في مدرستنا،  يمكننا ضمان تقديم وجبة نباتية لأبنائكم.

هل يعتبر ارتداء الحجاب ممنوعاً في “TGS”؟

بغض النظر عن بلدنا المضيف، يتوقع من طلاب “Think Global School” ارتداء ملابس متواضعة، كما أنه متاح لجميع الطالبات المسلمات بارتداء الحجاب وفقا لايمانهن. ونتفق جميعا أيضاً على الالتزام بقواعد البلد المضيف، لذلك في المجتمعات المسلمة كبلد المغرب، وعمان، تغطي جميع الطالبات رؤوسهن احتراما عند الاقتضاء.

هل تستقبل”Think Global School” الناس من جميع التقاليد، والأديان، والمعتقدات؟

نتوقع من طلابنا في “Think Global School” احتضان هدفنا، وبالتالي أن يصبحوا أفرادا يهتمون بالعالم والعالميّة. وإلى جانب معرفة وجهات نظر مختلفة، تقوم المدرسة بتشجيع طفلك على تبادل الأفكار مع زملائه من خلال مناقشات حول التراث، والثقافة، والإيمان. وبالإضافة إلى ذلك، فإننا لا نسمح بتاتا بأي سلوك عنصري أو تمييز تجاه المسلمين، أو المسيحيين، أو اليهود، أو أي طالب من أي خلفية أو إيمان آخر.  

كيف يمكن لطفلي طلب الدخول للمدرسة؟

اذا اردتم إختيار “Think Global School” كمسار تعليمي لطفلكم، نشجعكم على البدء بعملية التسجيل اليوم، عبر تقديم طلب الاستفسار، نظرا لمحدودية المقاعد المتاحة كل عام.

Ready to embark on the educational journey of a lifetime?

A passion for travel. A strong academic record. And the desire to improve the world as you experience it. If this sounds like you, you just might be our ideal candidate! Start your application with a five-minute inquiry form - you never know where you might end up.

It all starts here.

Ready to embark on the educational journey of a lifetime?

A passion for travel. A strong academic record. And the desire to improve the world as you experience it. If this sounds like you, you just might be our ideal candidate! Start your application with a five-minute inquiry form - you never know where you might end up.

It all starts here.

Apply now